حلول الرهن العقاري

إن كنت من ملاك العقار أو لديك عقار مرهون فلدينا الحلول المبتكرة للحصول على تمويل عقاري مقابل رهن العقار أو فك رهن العقار وإعادة التمويل لاستكمال بناء عقارك أو شراء عقار أخر بأقساط شهرية ميسرة أو من دخل العقار.

توفر شركتنا قمة الرياض أفضل الحلول للحصول على تمويل عقاري لشراء عقار جديد ليتم استثماره لتحقيق أرباح وفك الرهن العقاري السابق عبر تسهيل الحصول على قروض عقارية مريحة من أحد المؤسسات البنكية التي نعمل معها.

كما هو معروف أن العقار المرهون لا يمكن التصرف فيه حتى إرجاع كل أقساط القرض إلى البنك، نحن في شركة قمة الرياض نوفر لك التمويل اللازم للتخلص من الرهن العقاري مقابل فائدة قليلة والذي يسمح لك ببيع أو استكمال بناء العقار للاستفادة من تأجيره أو بدء عمل تجاري عليه مما سيزيد من أرباحك ويختصر عليك الوقت لذلك.

فيما يلي قائمة بأنواع الرهن العقاري التي يمكننا إيجاد حلول لها:

1. الرهون العقارية التقليدية أو منخفضة النسبة :

في ذلك النوع من الرهن العقاري تكون الدفعة المقدمة تساوي 20٪ أو أكثر من قيمة العقار أو سعر الشراء، كما لا يتطلب الرهن العقاري منخفض النسبة عادة تأمين حماية الرهن العقاري.

2. الرهون العقارية عالية النسبة :

الرهن العقاري عالي النسبة هو الرهن الذي يساهم فيه المقترض بأقل من 20٪ من قيمة أو سعر الشراء للعقار كدفعة مقدمة، ويجب أن يكون لهذا النوع  من الرهون العقارية تأمين على الرهن العقاري.

3. الرهون العقارية المفتوحة :

يتيح لك الرهن العقاري المفتوح المرونة في سداد الرهن العقاري في أي وقت دون عقوبة، وعادة ما يكون للقروض العقارية المفتوحة مدد أقصر، ولكن يمكن أن تشمل بعض معدلات الفائدة المتغيرة الآجال كذلك. أيضًا غالبًا ما تكون معدلات الرهن العقاري على الرهون العقارية المفتوحة أعلى منها عن الرهون العقارية المغلقة بشروط مماثلة.

4. الرهون العقارية المغلقة :

الرهن العقاري المغلق هو اتفاقية رهن عقاري لا يمكن سدادها مسبقًا أو إعادة التفاوض بشأنها أو إعادة تمويلها قبل الاستحقاق إلا وفقًا لشروطها.

5. الرهون العقارية الثابتة :

يتم تحديد سعر الفائدة للرهن العقاري بمعدل ثابت وتثبيته لمدة الرهن العقاري، وغالبًا ما يقدم المقرضون خيارات مختلفة للدفع المسبق تسمح بسداد الرهن العقاري بشكل أسرع وسداد الرهن العقاري جزئيًا أو كليًا.

6. الرهون العقارية ذات الأسعار المتغيرة أو الرهون العقارية ذات المعدل القابل للتعديل :

تختلف هذه الأنواع من القروض عن الرهن العقاري ذي السعر الثابت حيث يمكن تغيير معدل الرهن العقاري خلال مدة الرهن العقاري، وبشكل عام يتم إنشاء هذه الرهون العقارية في البداية كقرض قياسي، بناءً على معدل الفائدة الحالي، كما تتم مراجعة الرهن العقاري على فترات زمنية محددة وإذا تغير سعر الفائدة في السوق، إما بتغيير حجم السداد أو طول فترة الاستهلاك (أو كليهما) ، يقوم المقرض بعد ذلك بتغيير خطة سداد الرهن العقاري.

ما المقصود بقرض الرهن العقاري؟

قرض الرهن العقاري هو ببساطة قرض يتم الحصول عليه مقابل عقار تملكه، قد تكون الممتلكات المعنية عبارة عن منزل أو متجر أو حتى قطعة أرض غير زراعية، وتقدم قروض الرهن العقاري من قبل البنوك وشركات التمويل غير المصرفية.
يوفر لك المُقرض مبلغ القرض الأساسي ويفرض عليك فائدة عليه، ويمكنك سداد القرض على أقساط شهرية ميسرة، وتعمل ممتلكاتك كضمان لك وتبقى في حوزة المُقرض حتى يتم سداد القرض بالكامل.
على هذا النحو فإن للمقرض مطالبة قانونية بالممتلكات خلال فترة القرض، وإذا تخلف المقترض عن سداد القرض، يحق للمقرض مصادرته وبيعه بالمزاد.

فوائد قرض الرهن العقاري :

 بعد أن قمنا بتغطية ما هو قرض الرهن العقاري وميزاته المهمة ، دعونا الآن نلقي نظرة على فوائد الحصول على هذا القرض:
  • تستمر في بقائك المالك القانوني لممتلكاتك أثناء استخدام الأموال من القرض لتلبية احتياجاتك.
  • تتم الموافقة على قروض الرهن العقاري بسهولة لأنها قروض مضمونة.
  • الفائدة التي تدفعها على قرض الرهن العقاري أقل بكثير من الفائدة على القرض الشخصي.
  • تحصل على فترات سداد مرنة.

ما المقصود بفك رهن العقار ؟

فك الرهن العقاري هو العملية التي تقوم فيها بصفتك مالك المنزل بنقل ملكية الممتلكات الخاصة بك طواعية إلى مالك الرهن العقاري الخاص بك مقابل الحصول على إعفاء من قرض الرهن العقاري والمدفوعات، كما تتوفر الخيارات (أحيانًا مع حافز الانتقال) لمساعدتك على مغادرة المنزل على الفور؛ البقاء في المنزل لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر دون دفع الإيجار أو استئجار المنزل (بأسعار السوق) لمدة تصل إلى عام واحد اعتمادًا على وضعك، وقد يُطلب منك تقديم مساهمة مالية للحصول على إبراء من الرهن العقاري.

يُعد التنازل عن الرهن بديلاً لحبس الرهن ويجب أخذه في الاعتبار إذا :

  • كنت غير مؤهل لإعادة تمويل أو تعديل الرهن العقاري الخاص بك.
  • كنت تواجه مشاكل تسديد طويلة الأمد.
  • تخلفت عن سداد أقساط الرهن العقاري أو ستتخلف عن السداد في المستقبل القريب.
  • كنت تعتقد أنك ستدفع ما يفوق قيمة المنزل بكثير.
  • لا تريد بيع منزلك أو لم تتمكن من بيع منزلك.
  • لم يعد بإمكانك تحمل تكاليف منزلك وأنت على استعداد للمغادرة.

ما هي فوائد فك الرهن العقاري ؟

  • إلغاء ديون الرهن العقاري المتبقية.
  • تجنب التأثير السلبي لحبس الرهن.
  • قد تكون مؤهلاً للحصول على قرض عقاري في وقت أقرب (في أقل من عامين) مما لو مررت بحجز الرهن (حتى 7 سنوات).
  • تتيح خيارات الخروج المرنة لأصحاب المنازل المؤهلين (أو المستأجرين) مغادرة المنزل على الفور، أو التفكير في طرق أخرى للانتقال.

ما إجراءات فك الرهن؟

لتصبح مؤهلًا لفك الرهن العقاري الخاص لك، ستعمل مع شركة الرهن العقاري من أجل
  • إكمال عملية الأهلية؛ مثل تحديد قيمة العقار والمبلغ الذي لا تزال مدينًا به وكذلك مراجعة الصعوبات الحالية.
  • مراجعة الخيارات المتاحة ضمن إصدار الرهن العقاري (ستساعدك شركة الرهن العقاري في اختيار الخيار الأفضل لموقفك).
  • عادةً ما يستغرق فك الرهن العقاري حوالي 90 يومًا حتى يكتمل، ولكن قد يكون ذلك أقصر أو أطول حسب وضعك المحدد.
تعتمد خطواتك التالية على الخيار الذي تأهلت له، يشمل ذلك إخلاء المنزل على الفور، أو البقاء في المنزل لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر (بدون إيجار) أو تأجير المنزل (دفع الإيجار الشهري حسب السوق) لمدة تصل إلى عام واحد.
بالإضافة إلى ذلك؛ عند إخلاء المنزل في التاريخ المتفق عليه، يتعين عليك مغادرة المنزل – في الداخل والخارج – في حالة جيدة، وخالي من القمامة الداخلية والخارجية أو الحطام أو التلف، ويجب إزالة جميع المتعلقات الشخصية.
حرصًا منا في شركة قمة الرياض على تسهيل عملية فك الرهن العقاري فإننا سنسخر خبرتنا وعلاقاتنا المتينة مع العديد من المؤسسات المالية والبنوك في المملكة العربية السعودية على تخليصك من الرهن العقاري والتزاماته الصعبة حسب الطريقة التي تراها مناسبة.
يمكننا تمويل باقي أقساط الرهن لتصبح ملكية المنزل لك كليًا ومنه ستتمكن من الحصول على قرض عقاري آخر لشراء منزل آخر مع تسديد أقساطه من مداخيل المنزل الأول، كما يمكننا إيجاد صيغة فك الرهن التي تساعدك على الخروج بأخف الأضرار مع الاحتفاظ أو التنازل عن ملكية العقار.