شركات التمويل العقاري | كيف تحسب مبلغ التمويل العقاري ؟

شركات التمويل العقاري | كيف تحسب مبلغ التمويل العقاري ؛ من الأمور الهامة للغاية في حال اتخاذك قرارا بالتقدم لطلب الحصول على التمويل العقاري، أن تكون لديك خلفية جيدة حول عدد من البنود ذات الصلة، ومن بينها تحديد هدفك الأساسي من الحصول على التمويل، ومدى مناسبة وضعك المالي لذلك، وأي الجهات التمويلية سوف تتعاقد معها، وكيف تقوم بحساب مبلغ التمويل المناسب لك، وهو ما سوف نفصل فيه القول في السطور التالية.

ماذا يعني حصولك على التمويل العقاري عبر أحد شركات التمويل العقاري؟

كونك مواطنًا سعوديًّا، ترغب في تملك عقار ما، ولكن ليس لديك الميزانية الكافية لتحقيق ذلك، فإنك تتقدم بطلب لإحدى الجهات التمويلية المرخصة، سواء كانت بنوك تجارية أو شركات التمويل العقاري المعتمدة في المملكة العربية السعودية للحصول على التمويل أو القرض العقاري المناسب.

جدير بالذكر أنه يمكن استخدام التمويل العقاري في شراء العقارات أو بنائها أو ترميمها، سواء كانت عقارات سكنية أو تجارية أو إدارية أو خدمية، وفقًا للوائح والشروط المنصوص عليها لدى الجهة الممولة.

تعرف أيضا على: حلول التمويل للبناء الذاتي

بعض المصطلحات التي ينبغي معرفتها قبل التقدم بطلب للحصول على التمويل العقاري من أحد شركات التمويل العقاري

بداية، هناك الكثير من المصطلحات التي يتعين عليك معرفتها قبل تقدمك بطلب للحصول على التمويل العقاري،  من أحد شركات التمويل العقاري ومن أهمها:

  • التمويل العقاري، هو إعطاء الائتمان للمستفيد بحيث يكون قادرًا على تملك عقار ما، مقابل سداده مبلغ التمويل على شكل أقساط محددة في فترة زمنية محددة.
  • العميل، وهو الشخص الذي يقدم طلبًا للحصول على إحدى المنتجات التمويلية.
  • إعادة التمويل، هو عملية سداد تمويل قائم من تمويل جديد حصل عليه مستفيد التمويل العقاري.
  • المموِّل/ جهة التمويل، وهو الجهة التي تقدم التمويل العقاري، وتتضمن البنوك التجارية، شركات تمويل قروض عقارية المعتمدة والحاصلة على ترخيص بمزاولة المهنة.
  • مبلغ التمويل، هو إجمالي المبلغ الذي يحصل عليه المستفيد بناءً على اتفاقية التمويل.
  • الأقساط، هي المبالغ المالية المستحق سدادها طوال مدة عقد التمويل، وذلك بعد خصم كافة الرسوم ذات الصلة مثل الرسوم الإدارية.
  • إجمالي كلفة التمويل، وهي التكاليف التي يلتزم المستفيد بسدادها للحصول على مبلغ التمويل، وتتضمن: رسوم الخدمات الإدارية، رسوم التأمين وغيرها.
  • التعثر، وهو عدم التزام المستفيد بسداد الأقساط الشهرية لفترة تتجاوز 3 أشهر من تاريخ استحقاقها.
  • إجمالي الراتب، وهو المبلغ الذي يحصل عليه المستفيد من جهة عمله بشكل شهري مضافًا إليه جميع البدلات الثابتة، مخصومًا منه مستحقات التقاعد والتأمينات.
  • الحد الأدنى للراتب، وهو قيمة الراتب الشهري المطلوبة ليكون المستفيد مؤهلًا للحصول على المنتج التمويلي المناسب.
  • تحويل الراتب، وهو بند تشترطه بعض البنوك الممولة للحصول على المنتج التمويلي، حيث يفتح المستفيد حسابًا بنكيًّا لديها، حتى يتم تحويل الراتب عليه.
  • فترة سداد التمويل، وهي فترة سداد مبلغ التمويل وفقًا للأقساط المتفق عليها، إضافة إلى الرسوم والفوائد المستحقة.
  • الدفعة المقدمة، وهي المبلغ الذي يتعين على المستفيد دفعه كمقدم في حال الحصول على المنتج التمويلي.
  • التمويل التأجيري، وهو عقد يسمح للمستفيد باستخدام الأصل العقاري وفقًا لقيمة الإيجار، ثم تنتقل ملكية الأصل إليه في حال سداده لقيمة العقد المتفق عليها.

كيف تقوم بحساب مبلغ التمويل العقاري المناسب لك كما تحسبه أحد شركات تمويل العقاري؟

من أهم البنود التي ينبغي معرفتها فيما يتعلق بالتمويل العقاري المقدم من أحد شركات التمويل العقاري، هو حساب مبلغ التمويل الذي يناسب احتياجاتك ومتطلباتك وإمكانياتك المادية، وهل سيؤثر هذا التمويل على وضعك المالي أو نمط الحياة الذي تعتاده أنت وأسرتك؟ فكل ذلك يساعدك على اتخاذ القرار الصحيح قبل التقدم بطلب الحصول على التمويل.

بناءً على ذلك، نقدم لك في هذا المقال طريقة سهلة لحساب وتحديد مبلغ التمويل العقاري المناسب لك عبر الخطوات التالية:

 

  1. ما هو الهدف من تقدمك بطلب لحصولك على التمويل؟ هل ترغب في امتلاك عقار سكني خاص بك، أو تطمح إلى إنشاء مشروع تجاري أو خدمي؟ أو لمجرد حيازة أصول عقارية؟ يتعين عليك تحديد هدفك بدقة قبل التقدم بطلب الحصول على التمويل، بحيث يكون مناسبًا لاحتياجاتك الأساسية.
  2. تحقق من إجمالي الراتب الشهري الذي تحصل عليه، وهل سيكون مناسبًا لحصولك على التمويل أم لا؟ تشترط الجهات الممولة أن تحصل على راتب شهري بمبلغ محدد، وتتحقق هذه الجهات من توفر الراتب بشكل شهري عبر حصولها على وثائق ومستندات رسمية تتعلق بحساباتك البنكية لمدة عامين.
  3. أيضًا، يتعين عليك حساب التزاماتك الشهرية، ونفقاتك الشخصية إضافة إلى احتساب الالتزام الائتماني الشهري للتمويل بناء على المتوسط الشهري لجميع الأقساط وذلك في حال عدم كونها متساوية.
  4. ادرس فترة العقد بشكل جيد، فمن المتعارف عليه أن فترة العقد تمتد من 15 إلى 30 سنة مع الوضع في الاعتبار أنه كلما طالت فترة العقد تقل قيمة الأقساط، ويتم تقديم التمويل بشكل أكبر، وبالتالي يتعين عليك احتساب فترة التمويل المناسبة لك بحيث تتجنب زيادة قيمة الأقساط والفوائد المترتبة عليها.
  5. لا ينبغي عليك إغفال مقدار الرسوم سواء كانت الرسوم الإدارية، أو الرسوم الخاصة التي يتم دفعها للجهة الممولة في حال التعاملات في التمويل أو القرض العقاري.

مما سبق، يتضح لك أنه يتعين عليك دراسة كافة الخطوات السابقة بشكل جيد لتكون على بينة من قدرتك على سداد كافة دفعات التمويل العقاري قبل أن تقرر حصولك عليه، بل إن دراسة مثل هذه الخطوات تساعدك أيضا على اختيار المنتج التمويلي المناسب لك ولإمكانياتك المادية.

كيف إذن يتم احتساب مبلغ التمويل العقاري وفقا لـ شركات التمويل العقاري؟

شركات التمويل العقاري
شركات التمويل العقاري

ينبغي عليك أولًا معرفة البنود التالية:

  1. القيمة الكلية للعقار.
  2. الدفعة المقدمة.
  3. فترة السداد.
  4. هامش الربح.
  5. نوع العقار وحالة بنائه.

بعد معرفتك للبنود السابقة، يمكنك بكل سهولة استخدام “حاسبة التمويل العقاري” فهي أداة سهلة الاستخدام وتساعدك على اختيار المنتج التمويلي المثالي الذي يناسب وضعك المادي، والمقدم من أحد شركات التمويل العقاري.

أهم مميزات حاسبة التمويل العقاري

إن اعتمادك على حاسبة التمويل العقاري يقدم لك عددًا من المميزات أهمها:

  1. تقدير قيمة الأقساط الشهرية للتمويل أو القرض العقاري، بما في ذلك رسوم التأمين والفائدة والتحويل وغيرها.
  2. السلاسة والسهولة في الاستخدام.
  3. المساعدة في اتخاذ القرار المناسب بشأن اختيار العروض والمنتجات التمويلية المناسبة لوضعك المادي، ومع ذلك ينبغي الوضع في الاعتبار أن الحاسبة تقوم بحساب التمويل العقاري بشكل تقديري.

نصائح هامة لاختيار أفضل شركات التمويل العقاري

قبل تقدمك بطلب للحصول على  التمويل العقاري من شركة عقارية مرخصة، ومؤهلة لمزاولة المهنة، يتعين عليك قراءة هذه النصائح بعناية تامة، فهي عصارة خبرات المتخصصين والخبراء في هذا المجال، كما أنها متوافقة مع تعليمات وشروط البنك المركزي السعودي، الأمر الذي يضمن حقوق كلا الطرفين “المستفيد وجهة التمويل”:

  1. ضرورة فهم وضعك المادي، ومدى قدرتك على الوفاء بالتزاماتِك المالية في حال حصولك على إحدى منتجات التمويل العقاري، فهذا من شأنه أن يساعدك على اتخاذ قرار بالتقدم لطلب التمويل عبر أحد شركات التمويل العقاري أم لا.
  2. دراسة شروط وأحكام التمويل العقاري المتبعة في شركات التمويل العقاري بعناية قبل اختيار أي منتج تمويلي، مع الإدراك الجيد للالتزامات المطلوبة والمخاطر التي قد تنجم عنها وما إلى ذلك، يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بموظف مسؤول وخبير في الجهة الممولة، أو مستشار ائتماني مؤهل ليقدم لك شرحا وافيا ويجيب عن كافة استفساراتك.
  3. المقارنة بين العروض المقدمة من الجهات الممولة سواء كانت بنوك أو شركات التمويل العقاري المعتمدة، وذلك بهدف حصولك على تمويل من أحد شركات التمويل العقاري يناسب احتياجاتك ومتطلباتك من حيث قيمة التمويل، الحد الأدنى للراتب، قيمة الدفعة المقدمة، مدة التمويل، سعر الفائدة وما إلى ذلك.
  4. وعلى ذكر العروض المقدمة، يتعين عليك التأكد أيضًا من قيمة الدفعة المقدمة، وهل هي مخفضة أو مدعومة، وذلك بهدف حصولك على أقل قيمة ممكنة لها.
  5. قم بحسابِ كافة التزاماتِك الشهرية ونفقاتِك الشخصية، وتأكد بعد ذلك من قدرتك على سداد المستحقات الشهرية الخاصة بالتمويل العقاري. كن واقعيا في هذا الأمر، ولا تعتمد في ذلك على أرباح مستقبلية.
  6. هناك الكثير من العروض المقدمة من الجهات الممولة، لذا يتعين عليك اختيار افضل شركة تمويل عقاري أو بنك يقدم لك أقل سعر ممكن للفائدة وأفضل العروض على التمويل العقاري، فهذا يعني توفير الكثير من أموالك.
  7. من الجيد أن تتأكد من وجود بند السداد المبكر أو البيع المبكر، حيث أن بعض الجهات الممولة تشترط عدم البيع المبكر للعقار خاصة في أول سنتين من مدة التمويل العقاري.
  8. ينبغي عليك التأكد أيضًا من كافة الرسوم والغرامات التي قد تفرضها الجهة الممولة عليك في حالة السداد المبكر أو البيع المبكر.

في النهاية، فإن حرصك على الالتزام بسداد الأقساط المستحقة في تاريخها والالتزام بكافة ما تم إبرامه في العقد التمويلي بينك وبين البنك أو أحد شركات التمويل العقاري الممولة، هو بمثابة المحافظة على السجل الائتماني الخاص به، وتكوين سمعة جيدة لك تؤهلك للحصول على منتجات تمويلية أخرى، طالما توفرت فيك الشروط والمواصفات المعتمدة من قبل الجهات الممولة، والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

أن تكون سعودي الجنسية، وألا يقل عمرك عن 21 عامًا وألا يزيد عن 70 عاما في وقت الاستحقاق، وأن تكون آمنًا وظيفيًّا، ولديك دخل شهري ثابت، مع التأكد من راتبك التقاعدي مستقبلا.

ما هو مستقبل الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية وأهم مزاياه؟

لقد كانت رؤية المملكة 2030 بداية عهد جديد لهيكلة القطاع العقاري ليتوافق مع أهداف الرؤية، وقد كان الاهتمام منصبا على قطاع العقارات حيث الحاجة إليه في كل مكان من حولنا في المجال السكني والتجاري والخدمي.

هذا بالإضافة إلى دوره الحساس في عالم الاقتصاد، من حيث التمكين للأنشطة الاقتصادية، ومصدر أساسي لخلق الفرص الوظيفية، وعامل جذب للمستثمرين المحليين والأجانب، كما أنه مصدر دخل لخزينة الدولة.

وبناءً على ذلك كانت توجهات الدولة في استبدال الاستثمار التقليدي للعقارات باستثمار يحقق أهداف ومبادرات التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

يقرر الخبراء أيضًا ضرورة دراسة سلوك المستهلك ونوع العقار المناسب لنمط المعيشة كأساس لنجاح الاستثمار في العقارات وصناعة فرص جيدة فيها.

يمكنك كمستفيد من إحدى منتجات التمويل العقاري التعاقد مع أحد شركات التمويل العقاري ذات الخبرة والكفاءة للحصول على التمويل المناسب، ومن ثم الاستثمار في المجالات التالية:

  1. الاستثمار التجاري عبر شراء عقار يمكن استخدامه في أي نشاط تجاري أو خدمي، والحصول على عائد شهري منه، أو بيعه بسعر أعلى.
  2. الاستثمار السكني، عبر شراء عقار يستخدم في السكن سواء كان منزلا أو عمارة أو فيلا أو شقة سكنية وتأجيره والحصول على عوائد شهرية منه، أو بيعه بسعر أعلى.
  3. الاستثمار عبر شراء العقارات وتجديدها بعد الحصول على التراخيص اللازمة، ومن ثم بيعها بسعر أعلى.

في نهاية المقال، فإنه ينبغي لك إذا أردت الحصول على التمويل أو القرض العقاري أن تحدد هدفك الأساسي من ذلك ثم تقوم بإجراء دراسة متأنية لكافة الخطوات والمتطلبات اللازمة ومدى الاستفادة التي ستحققها من وراء ذلك، بما يجعلك تختار في النهاية التعامل مع أفضل شركات التمويل العقاري.

اترك تعليقاً