شراء عقار عن طريق التمويل العقاري وأمور هامة يجب معرفتها.

يعد شراء عقار واحد من أهم القرارات التي يمكن أن تتخذها والإستفادة من التمويل العقاري ، ولكن رأس المال الذي تمتلكه قد لا يفي بتحقيق هدفك، أو ربما تضطر إلى تغيير نمط حياتك وتحمل المزيد من الأعباء المالية في سبيل امتلاكك للعقار الذي ترغب فيه.

لذلك كان الحل في الحصول على إحدى منتجات التمويل العقاري التي تقدمها شركات تمويل قروض عقارية والتي تحقق لك هدف شراء عقار بسعر يعادل قيمته الإيجارية، مع كثير من المميزات التي سنذكرها لاحقًا.

شراء عقار عن طريق التمويل العقاري
شراء عقار عن طريق التمويل العقاري

شراء عقار عن طريق التمويل العقاري

يتمثل مفهوم التمويل العقاري في كونه قرضًا يمكنك الحصول عليه بهدف شراء عقار سواء لأغراض سكنية أو تجارية أو استثمارية، بحيث يقوم الممول بتأمين التمويل مقابل العقار الذي يشتريه، ويتم تسديد دفعات مبلغ التمويل من قبل المستفيد.

أنواع العقارات التي يمكنك الحصول بموجبها على التمويل العقاري؟

يمكنك الاستفادة من التمويل والقرض العقاري في شراء أنواع مختلفة من العقارات منها على سبيل المثال:

  1. العقارات السكنية الجاهزة أو قيد الإنشاء.
  2. العقارات التجارية الجاهزة أو قيد الإنشاء.
  3. العقارات الصناعية.
  4. الأراضي.

وللحصول على العقار أيًّا كان نوعه عبر الاستفادة من التمويل العقاري، ينبغي تقديم المستندات التالية:

  1. بطاقة الهوية.
  2. بطاقة العائلة.
  3. شهادة التوظيف.
  4. كشف حساب بنكي لآخر 3 شهور.
  5. الشهادة الإلكترونية للتأمينات الاجتماعية.
  6. شهادة ملكية العقار.
  7. تصريح البناء.

تعرف أيضًا على: كيف تختار أفضل شركات التمويل العقاري؟ | 10 قواعد أساسية

أهم المميزات التي يمكنك الحصول عليها مع منتجات التمويل العقاري

الكثير من المميزات التي يمكنك الحصول عليها فور الموافقة على حصولك على التمويل العقاري من إحدى الجهات التمويلية، ويتمثل أهمها فيما يلي:

  1. موافقتها مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  2. سهولة وسرعة الإجراءات.
  3. خطط سداد مرنة تناسب احتياجات المستفيد.
  4. مبلغ تمويل يصل إلى 5 مليون ريال سعودي.
  5. إمكانية الحصول على خدمات الاستشارات للمستفيد لمساعدته على اتخاذ القرار المناسب.
  6. تأمينات تغطي الأخطار التي قد تتعرض لها العقارات.
  7. تأمينات تغطي حالات الوفاة أو العجز الكلي لا قدر الله.

كيف تحقق الدولة أقصى استفادة من التمويل العقاري؟

يساهم التمويل العقاري بصفة عامة في تنشيط قطاع العقارات في الدولة عبر جذب أكبر فئة من الأفراد الذين يرغبون في شراء عقار خاص بهم، وليس لديهم رأس مال كبير يوفي التزاماتهم، إضافةً إلى خلق طلب أكبر على سوق العقارات السكنية والتجارية، الأمر الذي يدفع المطورين العقاريين إلى تنفيذ المزيد من مشاريعهم.

وبناءً على ذلك، يوصي الخبراء والمتخصصون ببعض الإجراءات التي من شأنها تحقيق أقصى استفادة من التمويل العقاري، ويتمثل أهمها في زيادة وعي المستهلكين بأهمية التمويل والقرض العقاري وشروط وإجراءات الحصول عليه وطرق الاستفادة منه، وتوضيح كافة المميزات التي يتمتع بها الحاصلون على منتجات التمويل العقاري، والتي تمكن المواطن في المملكة العربية السعودية من شراء عقار أيًّا كان نوعه بسعر يعادل قيمته الإيجارية.

ولتحقيق أقصى استفادة من منتجات التمويل العقاري على المستوى الفردي والمجتمعي، قامت الدولة بدعم سوق التمويل العقاري، وتوفير السيولة لـ شركات تمويل العقاري بهدف تقليل تكاليف التمويل على الأفراد ومن خلال منتجات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

هذا بالإضافة إلى العمل على تطوير مختلف منتجات التمويل وإجراءاته بشكل دوري لتحقيق الأهداف الأساسية المتمثلة في توفير حلول تمويلية مناسبة للمواطنين، والعمل على زيادة معدلات تملكهم للعقارات السكنية في المملكة العربية السعودية، وتوفير حلول مبتكرة للتمويل متوافقة مع الشريعة الإسلامية تساهم في تيسير المعاملات والإجراءات على المستفيدين.

أثر الوعي المجتمعي بأهمية التمويل العقاري على مستوى الفرد والمجتمع

ولقد أثرت زيادة الوعي لدى المجتمع بأهمية التمويل العقاري حيث سجلت قيمة عقود التمويل للعقارات السكنية رقمًا قياسيًّا في الآونة الأخيرة، بلغ نحو 17.5 مليار ريال سعودي بنمو قدره 56%.

وفي هذا الصدد أشارت “ساما” إلى نمو عقود التمويل العقاري في الربع الأول من عام 2021 مسجلة قيمة إجمالية بلغت نحو 48 مليار ريال سعودي تم تقديمها من قبل بنوك وشركات تمويل قروض عقارية، حيث كان نصيب البنوك من قيمة هذه العقود نحو 97%، و3% هي نصيب شركات تمويل العقاري.

كما بلغ التمويل العقاري للفلل السكنية المرتبة الأولى حيث حازت على النسبة الأكبر، تلتها الشقق السكنية ثم الأراضي السكنية.

اقرأ أيضًا: التمويل العقاري | تعرف على أهم 8 شروط للتمويل العقاري في المملكة

كيف تحقق أقصى استفادة من التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية؟

إذا قررت شراء عقار ذو مواصفات مناسبة لمتطلباتك واحتياجاتك، فإنه يتعين عليك اتباع عدد من الإجراءات لتحقيق أقصى استفادة من التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

  1. ابحث جيدًا عن افضل شركة تمويل عقاري أو بنك تجاري يقدم منتجات تمويل عقارية ذات مميزات عديدة، يمكنك استشارة المتخصصين في ذلك أو المستفيدين ممن لهم تجارب سابقة وناجحة في هذا المجال.
  2. ينبغي أن تكون الشروط الخاصة بالبنك أو المؤسسة الممولة منطبقة تمامًا عليك، وأهمها أن تكون بين سن 20 إلى 60 عاما، وتحمل الجنسية السعودية، وألا يقل راتبك عن 3000 ريال سعودي.
  3. أيضًا ينبغي أن يكون العقار الذي ترغب في تملكه مطابقًا لعدد من الشروط أهمها: ألا يتجاوز عمره 45 عاما عند نهاية استحقاق القرض، وتشترط بعض الجهات التمويلية أن تكون العقارات شاغرة وجاهزة للسكن.
  4. قم بتجهيز كافة المستندات المطلوبة الخاصة بك والمتعلقة بالعقار الذي ترغب في تملكه.
  5. تحقق من المعلومات الائتمانية الخاصة بك من سجل التأمينات الاجتماعية.
  6. قم بملء الطلب الخاص بالحصول على التمويل.
  7. في حال الموافقة على حصولك التمويل العقاري، ينبغي أن تحصل على التوقيع النهائي بالنسبة لك ولصاحب العقار وللموظفين المسئولين في الجهة الممولة.

ينبغي أن تضع في اعتبارك أن لكل بنك أو شركة عقارية ممولة شروطها الخاصة بها من حيث عمر المستفيد وراتبه وفترة انضمامه في عمله الحالي ومواصفات العقار الذي يرغب في تملكه، لذا يتعين عليك التأني في الاطلاع على هذه الشروط والتأكد من انطباقها عليك، حتى لا تتعرض إلى عدم الموافقة على حصولك على التمويل العقاري.

أهم الخدمات المتعلقة بالتمويل العقاري

تقدم لك المؤسسات التمويلية المرخصة في المملكة العربية السعودية الكثير من حلول التمويل العقاري المبتكرة، مع تسهيل الإجراءات بهدف امتلاكك للعقار المناسب لك سواء كنت ترغب في امتلاكه جاهزًا أو في طور التشييد والبناء، ومن بين هذه الحلول أو المنتجات التمويلية نذكر ما يلي:

  1. التمويل العقاري السكني.
  2. التمويل العقاري الاستثماري.
  3. خدمة تحويل التمويل العقاري.
  4. التمويل العقاري بقسط متغير.
  5. برنامج الرهن العقاري.
  6. التمويل السكني المدعوم.
  7. تمويل شراء عقار على الخارطة من إحدى المشاريع المعتمدة للبيع والخاصة بوزارة الإسكان.

هناك أيضًا الكثير من الحلول التي تقدمها شركة قمة الرياض العقارية، وأهمها حلول توحيد الالتزامات، والحلول الخاصة بمنسوبي القطاع الحكومي، وحلول لمستفيدي الصندوق والإسكان وغير ذلك.

وأيًّا كان الأمر، فإن افضل شركة تمويل عقاري هي التي تبحث لك عن صيغة مناسبة لوضعك المادي ونوع وظيفتك بحيث لا يمثل تسديد دفعات التمويل عبئًا ماليًّا يؤثر على نمط حياتك وأفراد أسرتك.

لماذا يعد التمويل العقاري حلا مثاليا؟

ربما تحلم بـ شراء عقار ذو مواصفات خاصة، ولكنك لا تملك رأس المال الذي يكفي لعملية الشراء، ومن هنا كان الحصول على تمويل عقاري مناسب لراتبك ونوع وظيفتك حلًّا مثاليًّا يساعدك على تحقيق هدفك والذي يتمثل في البحث عن مكان مناسب للسكن، أو اتخاذ قرار بالاستثمار العقاري والذي يعد من أفضل أنواع الاستثمارات.

قد يهمك الاطلاع على : 14 سؤالا حول القرض العقاري في المملكة العربية السعودية

لماذا يعد الاستثمار العقاري من أفضل أنواع الاستثمارات؟

هناك الكثير من المميزات التي تجعل المستفيدين يرغبون في الحصول على تمويل عقاري بهدف شراء عقار والاستثمار فيه، ومن أهمها:

  1. الأمان والاستقرار التام، فالعقارات ليست من المنتجات التي تتعرض للتلف أو التغير في القيم السوقية.
  2. أنها لا تخضع لقوانين متغيرة مثلما يخضع مجال الاستثمار في الصناعة.
  3. يتجنب المستثمر العقاري التعرض للأزمات الاقتصادية مثل التضخم وما شابه.
  4. ضمان الحصول على دخل ثابت شهريًّا من خلال تأجير الوحدات العقارية، مع بقاء رأس المال كما هو، ودون أن تتأثر قيمة الأصول العقارية.
  5. يمكن للمستثمر في مجال العقارات الدخول في مجالات استثمارية أخرى مثل الاستثمار الصناعي أو التجاري.
  6. تعد العقارات ضمانًا ماليًّا، مع إمكانية استخدامه في مجالات مختلفة مثل التأجير أو البيع أو الحصول على رهن عقاري أو قروض أو فرص تمويلية أخرى.
  7. تجنب التعرض للمخاطر التي قد تصيب رأس المال، حيث أن القيمة السوقية للأصول العقارية تبقى ثابتةً على أية حال.
  8. يعد الاستثمار العقاري أكثر أمانًا وتعرضًا للمخاطرة، لذا يكون مناسبًا للأشخاص الذين ليس لديهم روح المغامرة، أو لا يرغبون في المجازفة برؤوس أموالهم، فضلًا عن أنه لا يتطلب الكثير من الخبرات.
  9. يتجنب المستثمر العقاري التعرض للأخطار أو المشكلات القانونية التي قد يتعرض لها المستثمرون في مجالات أخرى بسبب التغير الدائم في القوانين المنظمة للاستثمار.
  10. سهولة الاستثمار في العقارات، فالأمر لا يتطلب سوى إبرام عقود بيع أو إيجار للوحدات العقارية بين الطرفين، مقابل مبلغ محدد مع التزام كل طرف بواجباته تجاه الآخر.

هذه هي أهم مميزات الاستثمار في العقارات والتي يرغب الكثيرون في الحصول على التمويل العقاري الذي يساعدهم على البدء في استثماراتهم، ولكن أي العقارات تكون مناسبةً للبدء في هذا المجال؟

نصائح هامة لـ شراء عقار مناسب

أيًّا كان هدفك من شراء عقار، فليس من المفيد أن تختار أي عقار تقع عينك عليه لمجرد السعي إلى تملكه، فالعقار المميز له مواصفات محددة تجعله مناسبًا للسكن مع عائلتك، أو للاستثمار فيه سواء عن طريق التأجير أو البيع أو الحصول على رهن عقاري، وفيما يلي أهم النصائح لشراء وحدات عقارية مميزة:

  1. الحرص على اختيار موقع به مزايا عديدة تهم من يسكن في هذا العقار، مثل توفر وسائل مواصلات قريبة، ومرافق خدمية هامة مثل المدارس والمطاعم والمحلات والمراكز التجارية، فضلا عن سهولة الوصول إلى هذا الموقع وما إلى ذلك من المزايا التي تجذب أي عميل يرغب في شراء العقار أو استئجاره.
  2. أن تكون المنطقة التي ترغب في شراء عقار بها مطلوبة من قبل العملاء، وتتميز بإيجاراتها المعقولة، الأمر الذي يجعلك تحصل على فرص وصفقات مربحة بسهولة.

يتنوع الاستثمار العقاري بعيدًا عن الطرق التقليدية المتعارف عليها من تأجير العقار للسكن أو بيعه، حيث يمكن تحويل العقارات إلى شقق فندقية أو مراكز خدمية، الأمر الذي يجذب لك مختلف الشرائح المجتمعية ويخلق فرصا استثمارية مجزية.

في النهاية، ربما كان هذا الدليل مفيدًا لك من حيث اطلاعك على طرق تحقيق أقصى استفادة من التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية، وبناءً على ذلك يبقى عليك أن تتخذ قرارك، وتعزم على تنفيذه في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً